موقع ~~ نبيل ~~ القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع ~~ نبيل ~~ القدس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح

اعلام وشخصيات

المقالات
 الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول
 د / سعاد سالم السبع 

 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

المواضيع الأخيرة
» فضيحة رفيق الحسيني
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 12:58 pm من طرف نبيل القدس

» هذه السحاقية تعلمنا ما يبغي علينا...مقال هام للدكتور عبدالله النفيسي
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 3:26 am من طرف نبيل القدس

» هيبة الدولة في الاردن ام هيبة الصهيونية = د.محمد رحال .السويد
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 3:23 am من طرف نبيل القدس

» اسرائيل تجسيد للاستعمار الاستيطاني اليهودي = بحث - سمير الاحمد
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 2:53 am من طرف نبيل القدس

» ألائك هم البشر = هبه عياد البرازيل
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:01 pm من طرف نبيل القدس

» طز في القناة الإسرائيلية العاشرة = بقلم-عطا مناع
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 1:14 pm من طرف نبيل القدس

» إهداء مني لأبي أعظم أعظم الفقهاء= هبه عياد=البرازيل
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 12:22 pm من طرف نبيل القدس

» دعاء مرتب حسب ترتيب المصحف الشريف=فتحي الادريسي
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 9:25 am من طرف نبيل القدس

» ما الذي يخشاه بايدن من باكستان سوى أن تقام فيها الخلافة
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 8:34 am من طرف نبيل القدس

» شريدة...لا أدري = هبه عياد = البرازيل
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 4:19 am من طرف نبيل القدس

» سوسن البرغوتي = صراع الفساد في سلطة السقوط الوطني
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 3:50 am من طرف نبيل القدس

» د/إبراهيم ابراش-الفلسطينيون بين تزايد التأييد الخارجي وإنهيار الوضع الداخلي
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 3:16 am من طرف نبيل القدس

» د / سعاد سالم السبع
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:38 am من طرف نبيل القدس

» الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:31 am من طرف نبيل القدس

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 51 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 53 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 19 مساهمة في هذا المنتدى في 14 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ الإثنين فبراير 01, 2010 3:39 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_vote_rcapالشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_voting_barالشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_vote_lcap 
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:21 am

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Hg_bmp10

السيرة الذاتية والشعرية والأدبية

للشاعر والكاتب الفلسطيني

د / لطفي زغـلـول

عضو الهيئة الإستشارية

للإتحاد العام للكتاب الفلسطينيين

القدس / فلسطين

رئيس منتدى شعراء الفصحى في موسوعة الشعر

العربي

السيرة الذاتية

- من مواليد مدينة نابلس - فلسطين 8 / 8 / 1938 .
- النجل الأكبر للشاعر الفلسطيني الراحل " عبد
اللطيف زغلول "

- حاصل على شهادة ليسانس في التاريخ السياسي
، ودبلوم التربية العالي ،

وماجستير في العلوم التربوية ، تخصص " تصميم مناهج تعليمية " .

- حاصل على الدكتوراه الفخرية من الجمعية
الدولية للمترجمين واللغويين العرب .

- شغل عدة وظائف أكاديمية منها :
مساعد عميد كلية نابلس الجامعية .

محاضر في جامعة النجاح الوطنية .
مستشار ومحاضر في مركز شؤون المرأة والأسرة في نابلس .

مستشار في شركة سامكو للإتصالات والكومبيوتر .

مدرس ثانوي في المملكة العربية السعودية .

مدرس ثانوي في المملكة الأردنية الهاشمية .

السيرة الأدبية

حاصل على شهادة الدكتوراه الفخرية تكريما من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب .
رئاسة منتدى شعراء الفصحى في موسوعة الشعر العربي .

شهادات وميداليات تقديرية فلسطينية وعربية وأجنبية منها :

- ميدالية التـربية والتعليم التقديرية على مجهوداته الأدبية والشعرية 1995
- درع وزارة الثقافة الفلسطينية 1996 لفوز نشيده " نشيد الحرية "
- شهادة تقدير من وزارة الثقافة الفلسطينية لفوز نشيده " نشيد الحرية " الذي مثل دولة فلسطين على مستوى الوطن العربي 1996 ، في مهرجان أغنية الطفل العربي / الاردن
- درع فوز " نشيد الحرية " على مستوى الوطن العربي ، من المملكة الأردنية الهاشمية 1996
- شهادتان تقديريتان من الإبتسامة الجميلة العالمية operation smile 1996
- علم الإبتسامة الجميلة الفلسطينية operation smile PALESTINE تقديرا لجهوده في نظم نشيد الإبتسامة الجميلة العالمية الذي ترجم إلى اللغة الإنكليزية 1998
- شهادة تقديرية من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب " واتا الحضارية " للعام 2007
دروع حصل عليها الشاعر منها :

- درع جامعة النجاح الوطنية 2008
- درع الإتحاد النسائي العربي 2001
- درع لجان المرأة الفلسطينية 2003
- درع الهلال الأحمر الفلسطيني 2005
- درع جامعة القدس المفتوحة 2005
- درع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية تقديرا لمجهوداته الأدبية والشعرية 2005
- درع مهرجان القدس السادس للشعر والأدب 2006
- درع جمعية عيبال الخيرية / عمان – الأردن 2006
- شهادة تقديرية من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب " واتا الحضارية " للعام 2007 .
- درع وزارة الثقافة الفلسطينية بمناسبة توليه رئاسة منتدى شعراء الفصحى في موسوعة
الشعر العربي 2007
- درع نقابة الأخصائيين النفسيين والإجتماعيين 2007
- درع محافظة نابلس 2009
- درع بلدية مدينة نابلس 2009
- مجموعة دروع وشهادات تقديرية أخرى من العديد من المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية الفلسطينية


مشاركات في المناهج التعليمية الفلسطينية والأردنية والجامعية

- فوز نشيده " مغناة فلسطين " بالمرتبة الأولى على الوطن العربي في مهرجان دبي للأغنية الوطنية العربية 2003 .
- أختيرت قصيدته " رماح ومشاعل " التي تمجد نضالات الشعب الفلسطيني ، وشهداء القضية الفلسطينية ، وقد قررت في مناهج اللغة العربية الأردنية والفلسطينية والجامعية .
- إختارت وزارة التعليم العالي من شـعره " نشيد الشباب " ، ليكون نشيدا لكليات فلسطين التقنية في الوطن 1997 .
- إختارت المناهج الفلسطينية قصيدته " صباح الخير يا وطني " 2003 لتدريسها في المدارس الفلسطينية . وكانت قد اعتمدت نشيد " موطن الأحرار " 2001 ، وقد اعتمدت لاحقا الأناشيد : " مكتبتي ، كتابي ، الماء ، الحرية " .
- إعتمدت وزارة الرياضة والشباب من نظمه نشيد " منظمة الطلائع الفلسطينية " 2002 .
- أحيا عشرات الأمسيات الشعرية في الوطن والخارج مع شعراء من اليابان وإنجلترا وفرنسا وإسبانيا وتركيا واليونان والمغرب ومصر ، من خلال المشاركة في فعاليات مهرجان الشعر الدولي لعدة سنوات ، وأسفاره المتعددة .
- مثل الوطن في العديد من الأقطار ( الأردن ، مصر ، المغرب ) .
- يقوم بتحرير زاوية أسبوعية في صحيفة القدس الفلسطينية منذ العام 1995 ، تحت عنوان دائم " همسة " ، يتناول فيها موضوعات سياسية وثقافية وأدبية وتربوية .
- يمارس هوايته في الرسم وله العديد من اللوحات التعبيرية .
- لحن العديد من أناشيده الوطنية والتربوية .
- يشارك في العديد من الندوات السياسية والتربوية والتاريخية في الوطن .
- له حضور واسع على شبكات التلفزة والإذاعة المحلية والعربية .

الدراسات الجامعية التي تناولت دواوينه الشعرية

- تناولت ست دراسات جامعية مجموعاته الشعرية بالتحليل والدراسة :
1- دراسة في شعر لطفي زغلول ، بإشراف د . محمد جواد النوري .
2- دراسة في ديوانه " لا حباً.. إلا أنت َ" بإشراف د . وليد جرار .
3- المرأة في شعر لطفي زغلول ، بإشراف د . زهير إبراهيم آل سيف .
4 – البعد الوطني في شعر لطفي زغلول ، بإشراف د . نهى عفونة العايدي .
5 – نابلس في شعر لطفي زغلول ، بإشراف د . زهير إبراهيم آل سيف .
6 – الصورة الشعرية عند لطفي زغلول ، بإشراف د . فتحي أو عصبة .

القراءات التحليلية التي تناولت دواوينه الشعرية

- تناولت قراءتان تحليليتان للدكتور عبد الرحمن عباد مجموعتيه الشعريتين :
1- اقرأ في .. عينيك . 2- هيا نشدو للوطن .
- تناولت قراءة تحليلية شعره الصوفي في مجموعته " همس الروح " بقلم الأستاذ الدكتور عبدالمنعم خورشيد – السوربون / باريس .
- تناولت قراءة تحليلية مجموعته الشعرية " هنا كنا .. هنا سنكون " بقلم الدكتور عبدالله ميمون- الدار البيضاء – المملكة المغربية .
- تناولت قراءتان تحليليتان مجموعتيه الشعريتين " قصائد لامرأة واحدة " و " هنا كنا .. هنا سنكون " بقلم الشاعر سعيد سعادة – ملتقى بلاطة الثقافي / نابلس .
- تناولت قراءة تحليلية مجموعته الشعرية " مدار النار والنوار " بقلم أ. د. عادل الأسطة جامعة النجاح الوطنية .
- تناولت قراءة تحليلية لديوانه الشعري " عشتار .. والمطر الأخضر " بقلم أ . د عادل الأسطة ، تحت عنوان " لطفي زغلول .. والمتنبي " .
- تناولت قراءة تحليلية لديوانه الشعري " عشتار .. والمطر الأخضر " بقلم الناقد العربي المصري د . مصطفى عطية جمعة ، تحت عنوان " توهج النص الشعري في حضرة الشعر والأسطورة " .
- تناولت قراءة تحليلية مجموعته الشعرية " مدار النار والنوار " بقلم د . يمنى م . جابري – الجامعة السـورية - دمشق .
- تناولت قراءتان تحليليتان مجموعتيه الشعريتين " قصائد بلون الحب " و " موال في الليل العربي " بقلم أ. سليمان فيومي – الجامعة الاميركية – بيروت .
- تناولت قراءة تحليلية مجموعته " مدار النار والنوار " بقلم الكاتب والشاعر الفلسطيني علي الخليلي .
- تناولت قراءة تحليلية مجموعته الشعرية " مدينة .. وقودها الإنسان " بقلم الكاتب والشاعر الفلسطيني علي الخليلي .
- تناولت قراءة تحليلية قصيدته " هذا المدى " من ديوانه " مدار النار .. والنوار " بقلم د . فاروق مواسي – الخط الأخضر " فلسطين المحتلة " .
- تناولت قراءة تحليلية نشيده " نشيد الحرية " بقلم د. نادي الديك - جامعة القدس المفتوحة .
- تناولت قراءة تحليلية قصيدته " القدس في القلب " بقلم د. فايز أبوشمالة ، في إطار دراسة عن القدس في الشعرين العربي والعبري .
- تناولت قراءة تحليلية ديوانه الأخير مرافىء السراب بقلم الناقد المصري الأديب د / مصطفى عطية جمعة .
- تناولت قراءة تحليلية ديوانه " عشتار .. والمطر الأخضر " : بقلم جميل ضبابات / وكالة الأنباء الفلسطينية " وفا " .
- تناول كتاب " لطفي زغلول .. شاعر الحب والوطن " 2006 قراءات تحليلية ، ودراسات جامعية ، وشهادات أدبية حياة الشاعر والكاتب لطفي زغلول ، وتجربته الشعرية منذ أول ديوان أصدره عام 1994 حتى العام 2005 ، بأقلام ما ينوف عن ستين كاتبا وناقدا وأكاديميا فلسطينيا وعربيا . تحليل وقراءة سليمان فيومي / الجامعة الأميركية / بيروت .


أنشطة مختارة

- نظم مجموعة كبيرة من الأناشيد الوطنية والتربوية وللإطفال ، وقد تم اعتماد أناشيده (المرشدات والرياضة والكشافة) .
- ترجم العديد من قصائده إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية .
- له موقع على شبكة الإنترنت ، يتكون من ثلاث صفحات :
1 – الصفحة العربية
2 – الصفحة الإنجليزية
3 – صفحة والدي الشاعر الراحل عبد اللطيف زغلول
- ترجم له في معجم " أعلام مدينة نابلس في القرن العشرين " 2000 .
- لحنت مجموعة من قصائده وأناشيده الوطنية وأغانيه العاطفية .
- عضو مشارك وفعال في عشرات المواقع والمنتديات والمجلات الإلكترونية الأدبية والثقافية العربية .



الإصدارات الشعرية والنثرية

1) المجموعتان الشعريتان : منك .. اليك / سامكو للإتصالات والكومبيوتر نابلس / فلسطين (1994) :
- أيام .. لا تغتالها الأيام . - على .. جدران القمر .
2) لا حبا .. إلا انت – شعر / العالمية للطباعة والنشر / نابلس / فلسطين (1996) .
3) المجموعتان الشعريتان : لعينيك .. أكتب شعرا – شعر / دار الفاروق للثقافة والنشر / نابلس / فلسطين (1997) :
- لأنك .. أنتِ أنتِ . - أنتِ .. أولا .
4) اقرأ في .. عينيك : شعر / دار الفاروق للثقافة والنشر / نابلس / فلسطين / (1998)
5) هيا .. نشدو للوطن : أناشيد وطنية – دار الفاروق للثقافة والنشر / نابلس / فلسطين
ط1 (1998) ، ط2 - ط3 (1999) .
6) مناجاة : قصائد روحانية (1999) . إصدار خاص .
7) المجموعتان الشعريتان : قصائد .. لامرأة واحدة (2000) : بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين :
- على أجنحة الرؤى . . - معا .. حتى الرحيل .
أقول لا : نصوص شاعرية وأخرى شعرية (2001) . بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين .
9) هنا كنا .. هنا سنكون : شعر (2002) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين .
10) همس الروح : شعر (قصائد روحانية ) (2003) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين .
11) مدار النار والنوار : شعر وطني وسياسي (2003) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين .
12) موال في الليل العربي : شعر سياسي (2004) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين .
13) قصائد بلون الحب : شعر (2004) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين ودار ناشري للنشر الإلكتروني .
14) مطر النار والياسمين : (مختارات من فضاءات لطفي زغلول الشعري ) (2005) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين ودار ناشري للنشر الإلكتروني .
15) مدينة .. وقودها الإنسان : شعر (2005) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين ودار ناشري للنشر الإلكتروني .
16) عشتار .. والمطر الأخضر : شعر (2007) - بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين ودار ناشري للنشر الإلكتروني .
17) مرافىء السراب / شعر / 2009 .
18) هيا .. نشدو يا أطفال : أناشيد 2007 ( طبعة إلكترونية على موقعي) .
19) نقوش .. على جدران الغضب : شعر سياسي 2007 ( طبعة إلكترونية على موقعي) .
20) كلمات لا تعرف الصمت : إثنا عشر جزءا ، كل جزء يشتمل على 50 مقالة ، وهي عبارة عن مقالات سياسية وأدبية وثقافية وتربوية (مخطوطة) .
21) الكاتبات الفلسطينيات والإنتفاضة : مترجم عن الإنجليزية (1992) – مركز شؤون المرأة والأسرة / نابلس / فلسطين .
22 ) إنتماء : مقالات في الثقافة والأدب والتربية ( نشر إلكتروني) – دار ناشري للنشر الإلكتروني (2003) .
23 ) فلسطين .. حق وراءه مطالب : مقالات مختارة في الدفاع عن القضية الفلسطينية ( نشر إلكتروني) ناشري (2005) .
23 ) طل القمر : أغنيات ، قصائد ، وأناشيد أطفال باللغة الدارجة ( مخطوطة) .
24) لطفي زغلول : شاعر الحب والوطن : قراءات تحليلية – دراسات جامعية –شهادات – رسائل وتعليقات – مشاركات في المناهج التعليمية الاردنية والفلسطينية – شهادات تقديرية : بأقلام نخبة من النقاد والكتاب والأكاديميين العرب والفلسطينيين . بالتعاون مع اتحاد كتاب فلسطين / القدس / فلسطين ودار ناشري للنشر الإلكتروني 2006 .
25 ) أميركا والعرب .. مسار في الإتجاه الخاطىء ( مخطوطة ) .
26) الفلسطينيون وإسرائيل .. السلام المستحيل ( مخطوطة ) .
27 ) قصائد بالإنكليزية : ديوان : ( مخطوطة ) .
28) قراءات .. في المشهد الثقافي العربي : قيد الطبع .
29 ) هذه الحرب .. على الإسلام : 2007 ( طبعة إلكترونية على موقعي ) .
30 ) نفح الذكرى .. ديوان والدي الشاعر الراحل المرحوم عبد اللطيف زغلول .. مختارات من فضاءاته الشعرية . إصدار ورقي .. الديوان موجود على موقعي مع دراسات وقراءات فيه . إصدار خاص بورثة الشاعر 2004 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:24 am

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Hg_bmp10

الموقع والمدونتان

www.lutfi-zaghlul.com
lutfizaghlul8838.ektob.com
www.maktoobblog.com/lutfi-zaghlul

البريد الألكتروني
lutfi_zag@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:28 am

مقال للشاعر والكاتب لطفي زغلول

باراك أوباما .. سنة أولى رئيساً

د . لطفي زغلول

حينما ألقى رئيس الولايات الأميركية المتحدة الرابع والأربعون باراك أوباما خطابه في جامعة القاهرة غداة انتخابه ، توهم الكثيرون في العالمين العربي والإسلامي أنه سوف يغير نهج سلفه الرئيس جورج بوش الإبن ، وأنه سوف يكون له نهج مغاير خاص به . إلا أنه سرعان ما انكشفت أوراقه في اللعبة السياسية الأميركية التي فرضت نفسها عليه ، وبدأ يمارسها .
لقد مضى حتى الآن على توليه سدة الحكم عام أو يزيد قليلا ، وفي المحصلة فإنه لم يغير نهج سلفه في كثير من القضايا التي تهمنا نحن في العالمين العربي والإسلامي بعامة ، وفلسطين المحتلة بخاصة ، بل إنه زاد عليها رؤى سياسية هي من صميم الرؤى الأميركية .
ولسنا هنا بصدد استعراض السياسات الداخلية التي تمارسها إدارة الرئيس أوباما . لا تعنينا هزيمته الأخيرة في الكونجرس . لا تعنينا سياساته الإقتصادية ، ولا أسلوبه في معالجة آثار الأزمة المالية العالمية . لا يعنينا احتلال قواته العسكرية لذلك البلد المسكين هاييتي التي ابتليت بالزلزال الأخير . لا هذا ولا ذاك يعنينا .
إن القضية الفلسطينية أول ما يعنينا . ففي الشأن الفلسطيني لم يقف الأمرعلى ما ظلت عليه ، بل إنه تعداها إلى هجمة استيطانية شرسة شنتها السياسات الإسرائيلية ، سكتت عنها إدارة الرئيس أوباما . والإستيطان يشكل أحد الإنتهاكات الإسرائيلية لما يفترض أنه عملية سلام ، لا يمكن بأية حال من الأحوال المضي بها دون توقف لهذا الإستيطان ، والشروع في تفكيكه .
وتحت ظلال إدارة باراك أوباما الحالية ، ثمة الكثير الكثير على أجندة السياسات الإسرائيلية التي تنتهك الحقوق الفلسطينية جهارا نهارا . ومثالا لا حصرا هدم البيوت وطرد أصحابها الشرعيين منها ، أو الإستيلاء عليها بالقوة . تهويد القدس جغرافيا وديموغرافيا الذي لم يتوقف لحظة واحدة ، وذلك بشتى الوسائل .
واستكمالا ثمة الإجتياجات التي تسفر في الغالب عن المزيد من الإغتيالات والإعتقالات . ثمة الحواجز والحصارات . ثمة آلاف الأسرى يقبعون في المعتقلاات الإسرائيلية . ثمة مصادرة الأراضي الفلسطينية لإقامة المزيد من المستوطنات والطرق الإلتفافية عليها .
وأخيرا لا آخرا إنه الإحتلال الإسرائيلي الذي لا تعترف به إدارة أوباما أنه هو العلة وليس أي شيء سواه . إنها كما يبدو سياسة المماطلة ، سياسة فرض الأمر الواقع . لقد تجاوزت النكبة الفلسطينية عامها الثاني والستين ، وليس هناك من مبادرة حقيقية للتغلب على إفرازاتها التي طفح كيلها .
ولعل أغرب ما في أمر سياسة أوباما ما اعترف به مؤخرا لمجلة التايم الأميركية " : من أن إدارته قد بالغت في قدرتها على حل الصراع في الشرق الأوسط ، مضيفا أن عملية السلام في الشرق الأوسط لم تمض قدما ، وأنه من الإنصاف القول إن كل جهود إدارته للتعامل المبكر لم تكن حيث أراد لها هو أن تكون . ومضى يقول " إنه أمر صعب تماما ، إنها مشكلة كلما سعى لحلها تزداد صعوبة .
حديث طويل أدلى به أوباما بمناسبة مضي عام على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية ، والذي لا يمكن قراءته إلا أنه :
*غير مستعد بأي شكل من الأشكال أن يضغط على إسرائيل . *إنه بهذا يبرر ما يسميه عدم قدرته في المضي قدما بعملية السلام ، سواء بإلزام إسرائيل بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ، أو خارطة الطريق . *إنه يمهد الطريق أمام إسرائيل لمزيد من التعنت والإصرار على ممارساتها السياسية . *أنه يريد الإبقاء على الأوضاع السياسية في المنطقة على ما هي عليه .
إن السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان في هذا الصدد : ما هو الفرق بين سياستي الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الإبن وبين الرئيس الحالي باراك أوباما . في واقع الأمر ليس ثمة فرق في المضمون يذكر ، والفرق هو في الشكل ليس إلا .
سياسة بوش الإبن كانت مبنية على الوعود التي لم يتحقق واحد منها طوال فترة ولايته ، ومن هذه الوعود رؤيته الشهيرة حول قيام الدولة الفلسطينية التي ظلت نطفة في رحم الغيب السياسي ، وقد كان يضرب على أوتار هذه الرؤية كلما كانت هناك حاجة له في العالمين العربي والإسلامي .
سياسة باراك أوباما مبنية على التهرب والمماطلة وغض النظر على ما تمارسه السياسات الإسرائيلة . ولقد عبر عن هذه السياسة بحديثه لمجلة التايم الأميركية من أنه غير قادر على إيجاد وسيلة للضغط على إسرائيل للمضي قدما في العملية السلمية ، ذلك أن السلام مع الفلسطينيين لم يعد من أولويات السياسة الإسرائيلية في ظل تنامي ما تسميه الخطر الإيراني .
وما زلنا في القضايا العربية . ثمة العراق الذي ما زال يرزح تحت نير الإحتلال الأميركي . إنه العراق وما أدراك ما العراق . إنه القطر العربي الذي مزقت شمله القوات الغازية الأميركية . إنه العراق الذي فقد من أبنائه قرابة المليون على مذبح الأطماع الأميركية ولا يزال . إنه العراق الذي أصبح 20% من مواطنيه معاقين جراء هذه الحرب الظالمة التي فرضت عليه .
إنه العراق العربي الذي أصبح نفطه رهنا لأميركا . إنه العراق الذي والذي والذي . أما في الشأن اليمني ها هي الولايات المتحدة تتأهب للسيطرة على القطر اليمني بحجة محاربة الإرهاب والقاعدة . وكل ذلك يتم في عهد أوباما ، أو أنه يكمل ما ورثه عن سلفه ويزيد عليه .
في الشأن الإعلامي فإن الولايات المتحدة في ظل إدارة الرئيس أوباما تتهيأ لإقرار مشروع قانون في الكونغرس تنزل بموجبه من الأثير كل فضائية عربية تتجرأ على انتقاد السياسة الأميركية في العالمين العربي والإسلامي ، وهي بذلك تعتدي على حرية القول والتعبير التي تدعي أنها رائدة من روادها .
في الشأن الإسلامي ها هي أفغانستان تستعد لاستقبال آلاف الجنود الأميركيين ، ضاربة بذلك عرض الحائط بكل الأصوات المنادية بإنهاء هذه الحرب الظالمة . والحال ذاتها في باكستان التي يتعرض مواطنوها الآمنون لغارات الطائرات الأميركية المسيرة بلا طيارين ، فتحصد المئات والمئات من الأرواح البريئة .
أما على المستوى الإنساني ، فهو لم يفعل شيئا حتى الآن كما وعد غداة توليه الحكم أن يغلق معتقل جوانتانامو سيء السمعة . وها هو يدخل عامه الثاني في الحكم ، وعلى ما يبدو فإن وعوده بإغلاقه ليست جادة .
باختصار شديد هذه هي بعض المحاور التي ننتقد فيها سياسة الرئيس الأميركي الرابع والأربعين باراك أوباما . ونحن محقون بذلك . إن هذه المحاور تخصنا نحن العرب والمسلمين ، ولا تخص غيرنا . إنها بلادنا . إنها مصائرنا . إنها حياتنا .
كلمة أخيرة . إننا بهذا لا نتدخل في شؤون أحد ، ولا نعادي أحدا كما يحلو للكونجرس الأميركي أن يصور الأمر كما يحلو له . إن حرية القول والرأي والتعبير تكفلها كل القوانين ، وتكفلها الأقطار الديموقراطية ، إذا كانت ديموقراطية حقا ، ولا تكيل بمكيالين أو أكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:29 am

من اعمال الشاعر والكاتب لطفي زغلول

المنهزمون .. حتى الثمالة


د . لطفي زغلول


من ديوان

موّال .. في الليل العربي

2003



www.lutfi-zaghlul.com




المهزومونَ المنهزمونَ على مرأى كلِ الأممِ

من أعلى الرأسِ إلى القدمِ

أشهرُ من نارٍ في الظلماءِ على علمِ

لا أقدرُ بعدَ الآنِ ..

على إسكاتِ فمي

ستثورُ كرامةُ أوراقي

ورؤى ساكنةٌ آفاقي

ويطاردُني ويعاندُني

قلمي .. إن خنتُ أنا قلمي



كلماتي من رحمِ الآلامْ

من جرحِ جماهيرِ الشعبِ العربيِّ

الضاربِ أزماناً

تترى في أعماقِ الأيامْ

مطلوبٌ منهُ أن يسترجعَ

عهدَ طواغيتِ الأصنامْ

مطلوبٌ منهُ في السراءِ وفي الضراءِ

وفي كلِّ الأحوالِ

مبايعةُ الحكامْ

مطلوبٌ منهُ قولُ نعم

أو هزُّ الرأسِ بدونِ كلامْ

مطلوبٌ منهُ أن يسترخي

أن يتثاءبَ .. ليلَ نهاراً .. ثمَّ ينامْ

أن يتحاشى جرمَ التفكيرِ

ويطردَ شيطانَ الأحلامْ


أن يؤمنَ أنَّ الحكمَ السائدَ شرعيٌّ

دستوريٌّ ديموقراطي

نمطٌ من أرقى الأنماطِ

ما قامَ وليسَ يقومُ على

دعمِ العسكرِ والضباطِ

وبأنَّ العدلَ يسوسُ جميعَ الناسِ

كما أمرَ الإسلامْ



هم مهزومونَ ومنهزمونَ ..

هزائمُهم في كلِّ مكانْ

وعليها لا يختلفُ اثنانْ

هم ليسوا أكثرَ من تجّارْ

عبدوا أمريكا والدولارْ

ذبحوا قربانَ جلالتِها

كبشَ الحريةِ والأحرارْ

ما عادَ لهم بينَ الأممِ الأخرى

جاهٌ أو وزنٌ أو سلطانْ

سكتوا عن حقٍّ مشروعٍ

والساكتُ عن حقٍّ شيطانْ

والعالمُ يحكمهُ غيلانْ

لا يحترمُ الجبناءَ ولا الضعفاءَ

ولا من باعوا أو رهنوا الأوطانْ

العالمُ يحترمُ الانسانْ

من كان له قلبٌ ولسانْ

من كان يدافعُ عن موقفهِ أيا كانْ



هم مهزومونَ ومنهزمونَ ..

لكلٍ سفرُ "بطولات "

ولكلٍ ساحةُ " أمجادِ "

كتبوا تاريخاً خرجوا فيهِ

على تاريخِ الأجدادِ

هم في وادٍ

والشعبُ المحبطُ في وادِ

كانوا أسيادا فانقلبوا

طوعاً .. لعبيدٍ في أحضانِ الأسيادِ

ما عادت للقدسِ قداسة

والأقصى يحميهِ الحامي

ما عادَ يفجرُ إحساساً

عندَ الساسة


هذا زمنُ التطبيعِ يجيءُ ..

وقد هدموا حصنَ اللاءاتْ

زمنُ الأنظمةِ المهترئاتْ

تتفيأ ظلَّ الإملاءاتْ

صارَ الوطنُ العربيُّ بهِ .. دونَ قيادِ

يستنسرُ فيه بغاثُ الطيرِ ..

غداةَ غدا في الأصفادِ



هم مهزومونَ ومنهزمونْ ..

سواء كانوا يعترفونْ

أو أجلافاً لا يعترفونْ

هم محترفونْ

"عشرونَ " ولكن في التخطيطِ ..

وفي التفريطِ بأمتِهم لا يختلفونْ

فكم اقترفوا في حقِّ الأمةِ آثاما

زرعوا حاضرَها بالتدجيلِ

ومستقبلَها أوهاما

تبت أيديهم ..فإلامَ

يبقونَ على هذا الوطنِ المتآكلِ حكّاما

فمتى عنهُ .. ومتى ..

عن هذا الشعبِ الحرِّ سينصرفونْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:30 am

الأغنـية المصورة العربية

" الفيديو كليب "



د / لطفي زغلول - نابلس


الأغنية المصورة هي الترجمة العربية لمصطلح " الفيديو كليب ". وهي من نتاج الثقافة الغربية التي أصبح لها سوق في الوطن العربي أفرزتها فضائيات عربية متخصصة . وتحتل الأغنية المصورة مساحة من برامج البث التلفزي آخذة في الاتساع . ويمكن القول ان الغناء العربي الحديث اللاهث وراء الحداثة والعولمة لم يعد يعتمد على منظومة " الكلمة واللحن والاداء " بل انه تجاوزها الى المشاهد المصورة الزاخرة باللون والحركة والبهرجة الضوئية والرقص وتقنية المؤثرات الصوتية والحركية الأخرى .


وبداية فان الأغنية العربية واحدة من أسس المشهد الثقافي العربي الذي يفترض ان تكون له هويته الفنية التي تشـكل جزءا لا يتجزأ من منظومة الانتماءات القومية والأيديولوجية . وفي ذات الوقت أن تعكس ما يعتمل داخل الوطن العربي من تفاعلات ذات اتجاهات مختلفة ومتوازنة مصورة الواقع المعاش ، وطارحة الرؤى التي تجيش في آفاقه ، ومعبرة عنها في اطار من حرية التعبير والاختيار والانطلاق الى آفاق جديدة دون أن يكون هناك انفلات أو انقياد أو تسويق لثقافات بحد ذاتها ، أو التركيز على جانب معين ، أو تحكم أو هيمنة لجهة بمفردها أيا كانت على الحياة الإبداعية .


إن استقراء واقع هذا النمط من الغناء العربي وهو الأكثر شيوعا في هذه الايام ، وتأثيرا في شرائح عديدة من المجتمع العربي ، والذي أصبح يشكل حلم معظم المغنين والمغنيات ، يفرز حقائق تخص هذا الشكل من الإبداع الفني ملقية بظلالها على مناح عديدة من الحياة الثقافية والاجتماعية العربية التي يفترض أن لها خصوصيتها وتميزها ومعاييرها القيمية والأخلاقية والسلوكية . وأنوه إلى أنني ساقتصر حديثي على تلك الأغنيات المصورة التي استباحت القيم والأخلاق والمثل السائدة ، وانتهكت حرمات أجساد النساء .


في إحصائية أجرتها إحدى الفضائيات العربية التي تشن حملة شعواء على المغنيات العربيات المتعريات ، وعلى هذا النمط من الأغنيات الإباحية الخليعة الغارقة في الإيحاءات الجنسية المبتذلة ، تبين أن لبنان وحدها تنتج أسبوعيا ما يقارب أربعة كليبات غنائية ، تتكلف ما يقدر بخمسة عشر مليون دولار أميركي . وإذا ما أضيف إلى هذه الإحصائية ما تنتجه بقية الأقطار العربية ، تتجلى لنا الصورة الحقيقية للهدر المادي ، وتردي المشهد الثقافي لهاوية الإستباحة للقيم والمثل والأخلاق .


ثمة الكثير من الملاحظات والتحفظات على الأغنية المصورة العربية . وأكثر من ذلك ثمة الكثير من الدوافع لاستهجان العديد منها وحتى رفضها على خلفيات متعددة . وأولى هذه التحفظات أن معظم هذه الأغنيات المصورة بطريقة " الفيديو كليب " تركز كما أسلفنا على جوانب فنية شكلية مرافقة ، وكل ذلك يأتي على حساب ثلاثية " الكلمة واللحن والاداء " التي يفترض أن تشكل العمود الفقري لأية أغنية . فالكلمات سطحية المعاني مكررة معادة وتدور في إطار واحد هو الحب والغزل ، ويندر أن تتعداه .


أما الألحان فهي إما تقليد للموسيقى الغربية أو أنها اقتباس مباشر لها . ويلاحظ في هذا الصدد أن الموسيقى الغربية تشـكل المرجعية الرئيسة لها وبخاصة الاسبانية واليونانية منها ، ويحظى الطابع الموسيقي الهندي بنصيب هو الآخر . أما الاداء فهو لا يعتمد على صوت المطرب المؤدي أو المطربة المؤدية بقدر ما يعتمد على تقنية المؤثرات الصوتية التي تتحكم بدرجات الصوت وألوانه وأشكاله وحدته وانخفاضه كيفما تشاء .


وهي بعامة يغلب عليها الصخب والسرعة والحركة السريعة وقصر النفس ، وهذه بمجموعها تشكل ما يسمى بالاغنية الشبابية الحديثة التي لبست الثوب الثقافي الغربي شكلا ومضمونا وخرجت من ثوب الموسيقى العربية الشرقية وتمردت عليه بدل أن ترقى بها أو تطـورها أو حتى تقوم .


ولا تقف خطيئة الأغنية المصورة العريية عند هذه الحدود من استيراد قوالبها من ثقافات الغرب ، ظانة بذلك ومتوهمة أنها ترقى بها إلى سلم العالمية والإنتشار والرقي الحضاري واعتراف الآخرين بالتالي . إن الإنجرار وراء التقليد والقوالب الثقافية المستوردة دون تبصر وتعقل وموازنة حالة من حالات التخلي عن الشخصية والهوية الانتمائيين ليس في مجال الأغنية فحسب وانما في معظم مجالات الإبداع ، الأمر الذي يدفع بالمقلدين "بفتح اللام" إلى الشعور بالفوقية والإستعلاء على المقلدين "بكسر اللام" . فالغرب المبدع المتحضر - والحال هذه – لا يبحث عن " تجارته التي ردت إليه " .


وإنما يبحث عن ما لدى الشعوب الأخرى من خصوصيات وتميز وأصالات على أساسها تكون درجة الإحترام والتقدير . وفي حالة الأغنية المصورة العربية الحديثة فانها لم تحظ بأي اهتمام أو تقدير لدى الغرب سواء في أسواقه أو عبر فضائياته .


وإلى جانب هذا التقليد الأعمى أدخلت هذه الاغنية عنصر الرقص إليها . ونحن هنا لن نناقش الرقص باعتباره فنا مقبولا أو غير مقبول . ولكننا في هذه العجالة ننوه إلى نوعية هذا الرقص الذي يعتمد على اثارة الغرائز الجنسية عبر حركاته المثيرة والخليعة وتركيزه على جسد المرأة والكشف عن مساحة متزايدة من مفاتن جسدها وعوراته . وهذه مسألة أخرى فيها نظر ويمكن أن يقال فيها الكثير .


إنها دون أدنى شك خروج على الأعراف والتقاليد والقيم ، وهي استباحة فاضحة لكل المحظورات والمحرمات ، وانتهاك للعفة والطهارة ، وفي أحيان كثيرة فيها ما فيها من خدش للحياء وإحراج للأسرة العربية المحافظة بطبيعتها . هذه الأسر التي تسعى أن تربي بناتها وأبناءها على الشرف والفضيلة ، لتفاجأ دون سابق إنذار بمن يتعمد لغايات خسيسة في نفسه تسويق اتجاهات شائنة ، أو توليدها في نفوس الناشئة ، هدفها إفساد أبنائهم ، والتعدي على قيمهم ومثلهم ، وقلب مفاهيمهم .


وسوف أتطرق .. مثالا لا حصرا .. إلى بعض هذه الأغنيات المصورة " الكليبات " ، وقراءة محتوياتها ، وما يمكن أن تحدث هذه المحتويات من آثار سالبة خطيرة ، سواء على على الإتجاهات التربوية السليمة ، أو المفاهيم والقيم السائدة في المجتمعات العربية .


وهي الى جانب ذلك أيضا تشكل على ما يبدو عامل المنافسة الوحيد بين شركات انتاج هذه الاشكال من الاغنيات بغية تحقيق كسب مادي أوفر . أما فيما يخص الفضائيات التي تعرض هذا النوع من الاغنيات فهي الاخرى تستهدف كسب أكبر نسبة من المشاهدين ، وهذا بالتالي يدر عليها دخلا عاليا من الدعايات والاعلانات التجارية . وثمة الذين يعتقدون أن هناك غايات وأهدافا أخرى تكمن في تفكيك عناصر البنية التحتية للتربية الأسرية العربية من جهة وحرف الجيل الناشىء عن مسارات اجتماعية وثقافية وتربوية وسياسية يفترض أن يسير عليها .


ويظل باب الحديث عن هذه الاغنية مفتوحا على مصراعيه امام سيل من النقد لها والتحفظ عليها . ومثالا لا حصرا فان مقدمات الجزء الأكبر من هذه الاغنيات المصورة تستخدم اللغة الانجليزية او الفرنسية وليس العربية رغم أن سوقها هو في الوطن العربي . وعلاوة على ذلك فان الشركات المنتجة لها تقوم بتصويرها في عواصم أجنبية أو في بيئات غير عربية زيادة اغراق في " الفرنجة " .


لكن الأخطر من ذلك كله يتعلق بالبيئات والاجواء التي تخص هذه الاغنيات . فهي لا تمت بصلة الى كثير من مناحي الحياة العربية من حيث الملابس التاريخية والرقص والادوات الموسيقية ، وفي أحيان اخرى لا تمت بصلة الى الأغنية نفسها.


وحقيقة الأمر أن تأثيرات مثل هذه الأغنيات المصورة العربية ، أو الأجنبية التي تعرضها فضائيات عربية على مدار اليوم والساعة سالبة للغاية ، وبخاصة على الفئات العمرية الفتية والشابة ، وحتى تلك التي في سن الطفولة المبكرة . إن تأثيراتها مؤكدة في مجال غرس مفاهيم وقيم مادية جنسية ، وإيجاد رموز على شاكلة هؤلاء المغنيات المتعريات العارضات أجسادهن ، والمستبيحات لها كيما يكن هن القدوة والمثال في المجتمعات العربية . وهذا لا يحمل إلا تفسيرا واحدا مفاده غزو ثقافي إنحلالي إباحي ، هدفه تدمير ما تبقى من منظومة قيم ومثل ومفاهيم شريفة وأصيلة .


وخلاصة القول ان الاغنية العربية وهي الشكل الفني الابداعي الأكثر شيوعا لدى المتلقي العربي والاكثر تأثيرا فيه لا ينبغي ان يترك في مهب أيدي شركات تجارية لا هم لها الا الربح والمنافسة غير الشريفة ولو على حساب القيم والتقاليد والعادات ، أو التخلي المقصود وغير المقصود عن الاصالة والجذور . كما لا ينبغي أن تكون هذه الاغنية مقصورة على جانب واحد . فثمة جوانب اخرى كثيرة للاغنية .


فهناك الجوانب الوطنية والدينية والتاريخية والانسانية والاجتماعية وأغاني الطفولة بكل مراحلها ، وعلى ما يبدو فان حظها ضئيل في بحر هذه الاغنية المصورة العربية . ان دور الجهات الثقافية الرسمية وغير الرسمية في الوطن العربي يتضاعف ازاء هذه الموجة من الاغنيات وهذا التيار الجارف وراء التقليد والتخلي عن الاصالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
نبيل القدس
Admin



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول   الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول I_icon_minitimeالسبت فبراير 13, 2010 2:31 am

الليلة شعر .. وغدا شعر

من ديوان
عشتار .. والمطر الأخضر
2007


د / لطفي زغلول



حِينَ تُضَاءُ فَضَاءاتِي .. شِعْراً
أَصْحُو مِن غَفوَةِ لَيْلِي المَصْلُوبِ ..
عَلى جُدْرَانِ مَنافِيهِ
يَتَسامَى الليْلُ ..
يَذُوُب رَذاذَ رُؤىً
يَخْضَوْضِرُ حِينَ يقَبِّلُهُ .. قَمَرٌ
قَد جَفَّت عَيْناهُ يَبَاباً
وتَصَحَّرَ فِي زَمَنِ التِّيهِ

الليلُ .. إذا تُلِيَت آياتُ الشِّعْرِ ..
تُلَوِّنُهُ الأَشْوَاقُ العَطْشَى ..
المَخْبُوءةُ سِرَّاً
نازِفَةً من شَبَقِ العُشَّاقْ
يَجْتاحُ الشِّعْرُ فَضَاءَ الكَوْنِ ..
الشَّمْسَ القَمَرَ..
النَّجْمَ الطَّيْرَ الزَّهْرَ ..
النَّهْرَ البَحْرَ ..
المَوْجَ المَرْجَ الأَوْجَ الآفَاقْ

الشعْرُ عَشِيقُ الليلِ ..
رَبِيبُ الطُّوفَانِ الأَخْضَرْ ..
يُزْهْرُ أَلَقاً .. يَهْمِي عَبَقاً
يُبْحِرُ في زَوْرَقِهِ ..
يَصْطادُ الأَنْجُمَ والأَقْمارَ ..
يُلَوِّنُها شَبَقاً

ويُلَوِّنُ وَجْهَ الأَرْضِ ..
يُسافِرُ بَينَ حَنايَاها
يُمْطُرُها عِشْقَاً .. يُغْرِقُها
يأسِرُها بَينَ ذِرَاعَيْهِ ..
لا يَعتِقُها

الليلَةَ شِعْرٌ ..
وغَدَاً شِعْرٌ مِدْرَارٌ
حتَّى تَنْتَحِرَ الشَّمْسُ ..
وُيْغِمضَ عَيْنَيْهِ القَمَرُ المَحْزُونُ ..
وَيَرْحَلُ عِنْدَ الفَجْرِ ..
يَجُرُّ حَقَائِبَهُ الثكْلَى
لَم يَُبْقِ بِعُهْدَتِهِ إلاَّ بَعْضَ الأوْرَاقْ
تَنْزِفُ أسْطُرُهَا ..
شَيْئَاً مِن تَارِيخِ العِشْقِ ..
وَتَحْكِي بَعْضَ فُصُولٍ ..
مِن سِيَرِ العُشَّاقْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://napeel-alqos-1.rigala.net
 
الشاعر والكاتب الفلسطيني = د / لطفي زغلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع ~~ نبيل ~~ القدس :: اعلام وشخصيات-
انتقل الى: